من نحن

ذاكرة مدينة بالأصل هي جريدة ورقية ، صدرت وما زالت تصدر عن دار عراقيون للصحافة والأنباء والنشر، في مدينة الحدباء " الموصل " ، فكرة الاستاذ علي الديوه جي  ورئيس تحريرها ، وتعنى الجريدة بتراث الشعبي للمدينة في العصور كافة ، وتبنت كتابة المهتمين والمؤرخين بهذا المضمار سواء الاحياء منهم أو الراحلين؛ فقد وثقت صفحات الجريدة كل ما نشر عن تراث الموصل وتقاليدها في مجلات وصحف قديمة طيلة ستينيات وسبعينيات القرن الماضي.
لذا عمدت الجريدة الى نشر ما تناثرت من مقالات ودراسات وأبحاث في ثنايا الصحف والمجلات، لاسيما ما قام به الاستاذ المؤرخ ازهر العبيدي عندما قام بجمع كل ما نشر عن تراث المدينة على صفحات مجلة التراث الشعبي. وكذلك لا ننكر ما كان من دور كبير لكل من موقعي ملتقى ابناء الموصل ، وموقع بيت الموصل في نشر مقالات اخواننا الذين هم في خارج العراق ، فسعينا الى توثيق ما نشر في هذين الموقعين لنكون حلقة وصل بينهم وبين اخوتهم في مدينة الموصل.
كل هذا من أجل أن تكون جريدة " ذاكرة مدينة " مرجعا شاملا للأجيال  كافة. وبعد النجاح الذي تحقق للجريدة وإقبال القراء عليها ، ولوصول الكثير من الطلبات من اخواننا لاسيما من المغتربين العراقيين ارتأينا ان نحول هذه الجريدة الورقية إلى موقع الكتروني على الشبكة العنكبوتية وبالعنوان نفسه " ذاكرة مدينة ".
ونؤكد في هذا المقام بأن هذا الموقع جاء لنشر الثقافة ليس إلا ، وهو لا يبغي الربح إطلاقا. والموقع هو في طور الانشاء وإن شاء الله سيكبر برفدكم بما ترسلوه من مواد ووثائق.

لذا نهيب بكل الاخوة والأخوات من لديهم اهتمام  بالتراث الشعبي أن يرسلوا لنا ما لديهم من كتابات ووثائق لنشرها على صفحاتنا مع الاشارة الى اسم المرسل لهذه المادة أو تلك. ويمكن مراسلتنا على العناوين المثبتة في الموقع.