الطب الشعبي في مدينة الموصل


بقلم يقين الاسود نقلا عن مجلة التراث الشعبي
- الكمون: نبات مفيد يندر زرعه في الموصل لكنني ذكرته لكثرة استعمالاته وثمرته تشبه حبة الرزنايج لكنها اصغر منها ولونها غامق يميل الى الاخضر.
فوائده: يستعمل الكمون في طرد الغازات فيذر مسحوقاً على بعض الاكلات الشعبية كالهريسة والعدس وليكسبها طعما لذيذا وارئحة زكية كما يلوث به اللحم المشوي هذا ويفيد الكمون في علاج تضخم الكبد كما يستعمل لبيخة مع اللحم للصدمات والكدمات.
2- السعد: ثمرة تتكون من عقد جذور ثيل السعد وهو نبات اوراقه طويلة ونحيفة وتتجمع في نقطة التقائها بالجذور تحت التربة وبالحقيقة فأن السعد هو عقد من نفس الجذور لكنها منتفخة لها طعمها ورائحتها الخاصين.
فوائده: يستعمل السعد بعد غسله بالماء فيمضغ ويبلغ ماؤه ليزيل الغازات المتكونة في المعدة والامعاء كذلك يستعمل في ازالة روائح الثوم والبصل من الفم او الرائحة الكريهة التي تظهر احيانا في افواه قسم من الناس وذلك لان رائحة السعد اقوى فتتغلب على اكثر هذه الروائح وتخفيفها.
3- دباغ الرمان: وهو قشرة ثمرة الرمان وشحمها الذي يغلف حباتها.
فوائده: يفيد الدباغ في ايقاف اسهال المعدة بانواعه كما ان شحمه يؤكل ويبلغ ماؤه لازالة خفقان القلب الشديد وتقويته هذا طبعا عند اهل الموصل الاقدمين.
4- السماق: نبات على شكل شجيرات يبلغ طولها مترا ونصف المتر تقريبا تعيش في وديان الجبال او على سفوحها اما اوراقه فمركبة لوزية الشكل تثمر عناقيد كبيرة وكثيرة من حبات السماق المدورة الحامضة الحمراء.
فوائده: يستفاد من السماق في ايقاف الاسهال حيث تلوث به قطع اللحم المشوي كما يستعمله الموصليون في بعض اكلاتهم كالدولمة وبصل الكباب او ذره على الخبز ممزوجا بالسكر او في بعض الاكلات الاخرى اذ يكسب الطعام مذاقا خاصا.
5- البلوط: ثمرة معروفة طويلة مغلفة بغلاف خشبي في راسه قطعة خشنة الملمس على شكل نصف كرة وهو ينبت في الجبال على شكل اشجار عالية وارفة الاوراق غليظة الساق اخشابها قوية تستعمل في صنع الاثاث الخشبية او في صنع الفحم الخشبي المحلي وثمرة البلوط تميل الى المرارة دبغية المذاق لذا فهي مفيدة.
فوائده: تفيد ثمرة البلوط باكله طازجا لايقاف الاسهال عند الانسان مهما كان كثيرا وحادا.
كما يؤكل مشويا فيتحول مذاقه الى حلو لذيذ وتزول مادته الدابغة فلا يحس بها الانسان.
6- العفص: ثمرة كروية الشكل على سطحه زوائد واشجاره عالية وكبيرة تعيش في الجبال.
اما طعمه فمج اي يميل الى الملوحة والمرارة البسيطة يحتوي على مادة دبغية.
فوائده: العفص يستعمل في ايقاف الاسهال الحاد بغليه بالماء او سحقه جيدا وتناول مسحوقه كما يستعمل في صنع الحناء ودبغ الجلود وبعض الصناعات الاخرى.
7- الخرنوب: نبات على شكل شجيرة قليلة الارتفاع لاتزيد على الثلاثين سنتمترا اغصانها متفرعة شوكية ومركبة الاوراق ولها طعم يحتوي على مادة دابغة ويكاد يعيش في جميع انحاء العراق وبكثرة يزهر في الربيع ويثمر فتكون ثمرته اصبعية الشكل خضراء اللون تميل الى الاحمر الفاتح.
فوائده: يفيد الخرنوب بايقاف الاسهال ويؤكل طريا بعد ازالة قشرته بدلكه بسطح خشن ويضاف اليه الملح فيلذ اكله وتزول مرارته وهو يحتوي على مادة دبغية ويستعمله قسم من القرويين كغذاء مع الخبز.
كما ان شجيراته طعام لذيذ للجمال.
8- نوم البصرة: يشتريه الموصليون من العطار وهو من فصيلة الحمضيات حجمه حجم النوم الحامض.
فوائده: يستعمل بعد غليه وشربه مع السكر كالشاي لايقاف الاسهال وتخفيف الم المغص وفي معالجة الاضطرابات المعدية وايقاف القيء (الافراغ).
9- حب الخروع: الخروع شجرة يبلغ ارتفاعها ثلاثة امتار او اكثر اوراقها كبيرة منبسطة اما حبوبه فداخل غلاف كروي شوكي ينمو في المزارع وحدائق البيوت وهو سريع النمو ساقه خشبي لايصلح للصناعات الخشبية لطراوته.
فوائده: يؤخذ حبه ويعصر لاستخراج زيوته المشهورة(زيت الخروع).
ويؤخذ على شكل جرعة صغيرة لتنظيف المعدة واسهالها ويحبذ استعمال لهذا النوع من الطب لعدم احداثه اي اضطرابات او اختلاطات او التهابات.
10- الحنظل: نباته زاحف واوراقه شبيهة بورق الخيار وكثيرا ما يوهم الناظر اليه اما ثمرته فتشبه النوم الحلو تماما لكنها اصغر حجما ومرارته قوية لايطاق مذاقها.
فوائده: يستعمل لليونة المعدة واسهالها وذلك بغليه بالماء وتناول قطرات قليلة منه ذلك لان فعاليته في احداث الاسهال سريعة وقوية.
11- حب القرع: (حب الشجر) وهو حب النبات المعروف في الطبخ.
فوائده: يؤخذ نيئا صباحا قبل تناول الطعام بمقدار لابأس به فساعد على تخدير بعض انواع الديدان فتسقط ميتة مع الغائط فيتخلص منها الانسان.
كما تستخرج منه بعض انواع الزيوت النباتية.
12- الكبغ (الكبر): وهو نبات شوكي يزحف ساقه على شكل شجيرة تنبت في الغابات والاراضي الخصبة اما اوراقه فمدورة ذات راس مدبب.
فوائده: تقطع اغصان الكبغ الطازجة الهشة وتكبس مع الملح كما يكبس الخيار عند صنع الطرشي منه وبعد ان يتحمض يطيب اكله ويلذ طعمه ومن اراد الاستفادة منه عليه ان يشرب ماءوه على الريق فيخدر الديدان ويخرجها من المعدة او الامعاء.
13- لعبة السفرجل: وهي القسم الوسطي من ثمره السفرجل (الحيوة) والذي يغلف الحبوب.
فوائده: يستفاد من هذا القسم من السفرجل بعد غليه مع بذوره بالماء وشربه بعد اضافة السكر كما يشرب الشاي لشفاء السعال وازالته خصوصا عند الاطفال.
14- عرق السوس: السوس نبات على شكل شجيرات متعددة السيقان نحيفتها تحمل مادة سكرية مكونة دبقا خاصا على الاوراق اللوزية الشكل.
فوائده: اذا اريد الاستفادة منه يقلع مع جذوره ويغسل جيدا ثم يقطع الى قطع صغيرة ويغلى مع الماء وبعد ان يلقي بحلاوته مع الماء يصفى ثم يعاد الى الماء ويغلى حتى يصبح كالدبس ويؤكل ليزيل السعال ويرطب الحنجرة ويستعمله المغنون لصفاء اصواتهم وترطيب حناجرهم كما يستفاد منه في صنع بعض المرطبات والمواد الطبية.
15- الفجل: وهو من المخضرات المعروفة وهو على انواع منه الطويل الابيض ويزرع في المناطق الوسطى والجنوبية والاحمر صغير الحجم ويزرع في جميع انحاء العراق والاسود ذو الرؤوس الكبيرة ويزرع في المنطقة الشمالية ويسمى(بفجل كركوك).
فوائده: يسلق بعد تقطيعه او يشوى او يؤكل او يشرب ماءوه فيزيد الادرار ويساعد على نبذ كميات كبيرة من الرمل الذي قد يوجد في الكليتين او المثانة.
16- الشلغم: من الخضروات معروف منه الاحمر ومنه الابيض وهو يزرع في جميع انحاء العراق.
فوائده: يستفيد منه الانسان بعد طبخه بالماء او شيه على النار ليكثر ادراره ويخف ربوه اذ انه يساعد على فتح القصبات الهوائية فيخفف او يزول الربو.
17- ورد الخطميي (الخطمي): وهو ازهار لشجيرات الختمة طولها ثلاثة امتار تقريبا اوراقها عريضة وواسعة وزهر الخطمي على انواع والوان متعددة يشبه ورد البوري لكنه مفتوح منه الاحمر والاصفر والازهر وغير ذلك من الالوان الزاهية.
ويعيش هذا النبات في حدائق البيوت وفي المزارع وعلى سفوح الجبال بكثرة.
فوائده: يستعمل ورد الخطمي بعد غليه بالماء وشربه مع السكر كالشاي في قذف البلغم ولليونة المعدة ايضا.
...الرجوع
2014-03-15 - 03:32:16 PM