الطب الشعبي في مدينة الموصل


بقلم يقين الاسود نقلا عن مجلة التراث الشعبي
- حب محلب: يزرع في المزارع بين نبات الرزنايج على حافات اللوائح التي يزرع بها البصل والمخضرات الصيفية الاخرى.
رائحته وطعمه لذيذ ومقبولان لذا فهو يستعمل كبقية التوابل بوضعه على الخبز والكليجة.
فوائده: يستفاد منه طبيا لانخفاض الضغط وذلك بانتزاع قشرته عنه وسحق حبوبه وتناوله لمدة اسبوع على شكل وجبات قليلة من مسحوقه.
19- الزداب: نبات يزرع في حدائق البيوت ويبلغ طول شجيرته نصف المتر تقريبا اما اوراقه فناعمة خضراء غامقة ذات رائحة خاصة.
فوائده: يستعمل نبات الزداب بمضغ اوراقه ومص مائها وذلك عند اصابة الانسان بخوف شديد ويجب ان يتم ذلك على الريق عند نهوض الانسان من النوم.
20- اوراق وثمر الآس: والاس نبات معروف لاستعماله سياجا للزينة في حدائق الدور وله رائحة زكية واوراقه لوزيه متوسطة الحجم ويكون على شكل شجيرات يبلغ طول الواحدة منها اكثر من مترين وزهره ابيض يثمر اثمار كروية صغيرة تكتسب اللون الاسود عند نضوجها وهي حلوة المذاق.
فوائده: تستعمل اوراق الاس بعد دقها وتنعيمها وجعلها مسحوقا كالبودرة تفيد في منع الالتهابات التي تحصل عند الاطفال في الاشهر الاولى من ولادتهم وقد استعيظ عنه الان بمسحوق البودرة الطبية.
اما ثمره فيؤكل لمنع اصابة القلب بالخفقان الشديد ولتقويته.
21- الشاطرك: نبات يعيش في المزارع البعيدة وعلى سفوح الجبال وهو من النباتات العشبية على شكل شجيرات يبلغ ارتفاع احداها اربعين سنتمترا او اكثر بقليل واوراقها صغيرة وناعمة خضراء اللون تميل الى الاصفر او الاحمر في نهاياتها او تميل احيانا الى اللون الارجواني (بنفسجي مائل الى الاحمر).
فوائده: يغلى مع الماء ويستعمل في شفاء نوع من الامراض الجلدية (الحكة) وذلك بغسل او بغطس الجزء المصاب من الجسم وبصورة دائمة .
22- حليب البزون: نبات بري يبلغ ارتفاعه خمسة عشر سنتمترا اوراقه عريضة لوزية وساقه طويل طري يميل الى الحمرة ويعيش في الاراضي الزراعية في المنطقة الشمالية ويدر حليبا ان قطع او كسر.
فوائده: يستعمل في شفاء حب الشباب او بعض الامراض الجلدية الحبيبية التي تظهر على الوجه او الايدي والارجل وذلك بدهن هذه الاجزاء بحليبه الذي يدره الساق عند قطعه ويقال انه سام ولذا يسبب احمرارا وتورما في الاماكن التي يوضع عليها.
23- الاذخر: نبات يعيش في الجبال وفي الاراضي الكلسية قصير الساق اوراقه ناعمة صغيرة.
فوائده: يستفيد منه الناس في معالجة مرض الروماتزم وذلك بغليه بالماء وتغطيس الاجزاء المصابة مدة لاباس بها وبصورة دائمة.
24- الخباز: وهو النبات المعروف والذي يعيش في كل ارض في الحدائق والاراضي الزراعية ويستعمله الناس للطبخ حيث يحتوي على بعض الفيتامينات المهمة كما يستعمله الناس في عمل الدولمة ان كان ورقه كبيرا ونظيفاً.
فوائده: يستعمل ورقه او بذوره بجعلها لبائخ لتفجير القروح (الخراجات) وذلك لانه ينضجها بحرارته التي يولدها بعد سلقه ووضعه على القماش عند استعماله.
25- البصل: نبات معروف يستعمل في الطبخ ولاغراض شتى.
فوائده: يستفاد منه بجعله لبائخ بعد سلقه وسحقه ثم وضعه على قطعة من القماش لتفجير الخراجات التي تظهر على الجسم كما يستعمله الناس لتخفيف وطاة السعال والزكام بتناوله مشويا لانه يرطب الحنجرة.
26- الحرمل: نبات على هيئة شجيرات تعيش في الاراضي الزراعية يبلغ طولها ثلاثين سنتمترا او اكثر اوراقها ناعمة تحوي بينها بذورا مغلفة بقشرة قوية نوعا ما كروية بحجم الحبة الخضراء.
فوائده: يستعمل حب الحرمل بشفاء الام الاسنان وذلك بتدخينه بعد سحقه كما يدخن التبغ في السيكارة.
27- الاسفنتين: نبات مفيد اوراقه صغيرة ناعمة وله رائحة يعيش في الجبال وفي الاراضي الكلسية.
فوائده: يستعمل لشفاء آلام الاسنان وذلك بتدخيه كما تدخن السيكارة.
28- عناب الذيب: نبات على شكل شجيرات اوراقه متوسطة الحجم يبلغ طول شجيرته نصف المتر تقريبا يعطينا ثمرا احمر اللون على شكل كرات تكون عناقيد من كرتين او ثلاث طعمه لاذع ممزوج مع السكر غير لذيذ.
فوائده: يستعمل ثمره بحرقه وتبخير الفم به فيخدر الديدان التي قد تتولد بين الاسنان في اللثة عند تسوسها فتتخلص منها الاسنان عند سقوطها ميتة.
29- اليوكالبتس: تزرع اشجاره في شوارع المدينة وحداقها للزينة يبلغ ارتفاع احدها احيانا اكثر من عشر امتار.
اوراقها طويلة لوزية نحيفة رائحتها زكية مقبولة.
فوائده: يستعمل في علاج الزكام بتقطيره واستخراج زيوته او يشرب مائه بعد غليه بالماء وذلك لتخفيف السعال او ازالة الحمى الناجمة عنه.
30- حبة السوداء: نبات على شكل شجيرات صغيرة تزرع في مزارع المخضرات الصيفية.
فوائدها: لونها اسود تستعمل للتبخير وذلك حفظا من حسد العين وهذا ما كان يعتقده الاقدمون ولازال اكثرهم الان يعتقد بعين الحسود حتى لازلنا نرى قطعا مكتوبة على اجسام السيارات او قطعا تعلق على جدران غرف البيوت عند بعض الناس.
31- ورد الفول(الفول والرازقي): وهو ورد لشجيرات تبلغ طول احداها اكثر من المتر تغرس في حدائق الدور ويعتني بزراعتها كثيرا وذلك لذكاء ورودها وعبق اريحها.
فوائده: يستفاد من ورده المجفف المسحوق في ايقاف الرعاف (نزيف الانف) وهذا مجرب لاجدال فيه.
ان اكثر هذه النباتات تجمع من الجبال في الالوية الشمالية او من بين المزارع والاراضي الكلسية وذلك عند حلول فصل الربيع التي تكثر فيه هذه الاعشاب وارجو المعذرة ان انا نسيت قسما من هذه النباتات اذا انها عديدة يصعب عدها وحصرها.
كما ان هناك بعض الاعشاب نستوردها من الخارج وهي تباع عند العطارين واكتفي بذكر بعضها للمعلومات ومنها:- 1- قرن الثور: نبات يستعمل لمعالجة المغص.
2- خيار الشمبر: يشبه حبوب الفاصوليا وهو لعلاج التهاب اللوزتين.
3- عوق الاكر(عرق الاكر): يخلط مع السفوف المركب من عدة انواع لطرد الغازات.
4- مستكى: صمغ لبعض الاشجار تستعمل لطرد الرياح وتستعمل في تقطير الكحول لاكسابها طعما خاصا وتمزج مع خليط السفوف المستعمل في طرد الغازات من الجسم.
5- النبات: مادة حلوة جدا وهي تصنع كما يصنع السكر يمزج مع السفوف ليكسبه طعما حلوا مقبولا كما يستعمل في تخفيف السعال وترطيب الحنجرة.
6- صبغ سقطي: يستعمل في فطام الاطفال ومنعهم عن الرضاعة وذلك بتلويث الثديين به لمرارته التي لا تطاق.
7- لام ولمي: وهي مادة تمزج مع السفوف تساعد على طرد الغازات من الجسم.
8- راوند: وهي مادة تمزج مع السفوف تساعد على طرد الغازات من الجسم.
9- مغ مكي: ويستعمل في بلع قطعة صغيرة على الريق لطرد الاحزان (الشوطة) من الانسان.
10- صبغ الجديد: (كوبلى) معدن احمر اللون يمزج مسحوقا كالكحل مع السكر ويذر في العين لازالة احمرار العين.
11- حب عصفور: (حب دبج) وهو كرات صغيرة من نبات اظنه من النبات الذي يعيش في جبالنا لان الاكراد يستعملونه في صيد الطيور والعصافير على الاشجار وذلك بغليه وطلاء اغصان الاشجار به فمتى وقف عصفور او حمام على تلك الغصون تلتصق ارجله بصمغه ويمتنع عن الطيران فيصاد.
فوائده: يستفاد منه طبيا بدقة وجعله كلبيخة توضع على الخراجات (دمامل) بعد تفجيرها وذلك لتنظيفها من جميع القيح الذي يفرزه الجرح.
12- البارود: يقطر من المياه التي تحمل بعض الاملاح في القرى الشمالية وكانت ناحية الحمدانية (قره قوش التي اصبحت الان قائممقامية) تشتهر بانتاج الشورة التي يؤخذ منها البارود.
فوائده: يستفاد منه بذره على الجروح بكميات قليلة لقطع النزيف وتعقيم الجروح ولاتستعمل هذه الطريقة الا من قبل الصيادين واصحاب المزارع الذين يتعذر عليهم تعقيم جروحهم بغير هذه المادة.
13- اوراق الكينا: وهي اوراق لشجرة الكينا شديدة المرارة.
فوائدها: تغلى ويشرب ماؤها لعلاج حمى الملاريا او يستعاض عنها بقشر الكينا (لحاء الشجرة) لنفس الغرض.
14- الدارسيني: لحاء بعض الاشجار يجلب من خارج العراق (من جزر الهند الصينية) له طعم حلو ورائحة زكية.
وفائدته: يستعمل لطرد البرد وذلك بغليه وشربه مع السكر كالشاي.
15- عرق الحار: يؤخذ من بعض الاشجار في جزر الهند الصينية طعمه حاد ومذاقه له طعم خاص مقبول.
فوائده: يمزج مع الدارسيني لطرد البرد من جسم الانسان او يمزج مسحوقه بالعسل لمعالجة التهاب الاوتار الصوتية وشفاء بحة الصوت فيستعمله بعض المغنين لصفاء اصواتهم.
16- الدهن والقهوة: يمزج الدهن مع القهوة السكرية ويشرب على الريق لمعالجة التهاب الحنجرة وازالة بحة الصوت ولذا فيستعمله الاشخاص الذين يستعملون حنجراتهم كثيرا كالمغنين والمعلمين والخطباء الخ.
17- حليب ام البكر: يستعمل حليب ام البكر في ازالة احمرار العين والتهاباتها وذلك بتقطيره بها.
...الرجوع
2014-03-15 - 03:58:31 PM